الناطق الرسمي باسم الطبقة الفقيرة والكادحين

الجلسة المسائية للقمة العربية 25-3-2014

الكويت: انطلقت، مساء الثلاثاء، أعمال الجلسة المسائية للقمة العربية في دورتها العادية الخامسة والعشرين في العاصمة الكويتية الكويت.
وفي مستهل أعمال الجلسة، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو الحل الأساسي لإنهاء النزاع في منطقة الشرق الأوسط، وإحلال السلام الشامل لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، ويمثل تحقيق ذلك مصلحة أردنية عليا.
وأضاف: نحن نستضيف العدد الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين، وحماية حقوق هؤلاء اللاجئين في مقدمة أولوياتنا، مشددا  على ضرورة أن تراعي الاتفاقيات الخاصة بقضايا الوضع النهائي المصالح الأردنية العليا.
ودعا الملك عبد الله المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لحمل إسرائيل على وقف سياساتها وإجراءاتها الأحادية، واستغلال مبادرات السلام العربية للوصول إلى السلام المنشود.
وأكد أن الأردن سيواصل القيام بواجبه الديني والتاريخي في الحفاظ على القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، ودعم صمود سكانها وتعزيز وجودهم فيها، والتصدي للإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس، خاصة تلك التي تستهدف المسجد الأقصى المبارك، بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين.
بدوره، قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان 'نأمل من القيادة الفلسطينية الاستمرار في موقفها المتجانس للموقف العربي، في موضوع توطين اللاجئين الفلسطينيين'.
ودعا إلى دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' لتقديم الاحتياجات المناسبة للاجئين الفلسطينيين.
من جانبه، قال الرئيس المصري المستشار عدلي منصور 'نجدد دعمنا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وندعو من هذه القمة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة والنماء على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، مع ضمان مرجعيات عملية السلام، لأنها أمور لا تقبل التنازل أو التفريط، وإلا باتت الشرعية محل تشكيك وبات السلام غير قائم على العدل'.
وطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الممارسات الإسرائيلية وتهديدها لمدينة القدس والحرم القدسي المبارك لأن الأقصى هو خط أحمر، وهو يخص العالم الإسلامي كاملا، ونرجو أن ترسل قمتنا رسالة قوية وواضحة إلى المجتمع الدولي بهذا الخصوص'.
وأدان منصور العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبا المهتمين بحقوق الإنسان رفع المعاناة عن أهل غزة، ومطالبة إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال الوفاء بمسؤولياتها تجاه القطاع.

المصدر : رويتر , زمن برس . وكالات .
كلمة الملك عبد الله الثاني في الجلسة الافتتاحية

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى